بلوق اللغة الروسية، الأدب (الدروس، ساعات الدراسة)

برنامج الألعاب التنافسية "ماراثون الحكايات الخرافية"

من فضلك قم بتسجيل الدخول or تسجيل جديد افعلها.
شيرباكوفا إيلينا ياكوفليفنا
مستشار كبير
MBOU "مدرسة Bolsherechenskaya الثانوية رقم 2"
منطقة أومسك

شروط البرنامج: تشارك 4 فرق من 8-10 أشخاص - خبراء في القصص الخيالية.
يأتي كل فريق باسم، شعار، يرسم شعارا، يختار القبطان ويعد الواجبات المنزلية: مقتطف من حكاية خرافية؛ أغنية من أي حكاية خرافية لاستراحة موسيقية. لجميع أعضاء الفريق - زي بطل الحكاية الخيالية.

الغرض: تعريف تلاميذ المدارس الأصغر سنا بقيم الخيال

الأهداف:

UUD الشخصية:
- تنمية التصور الجمالي للبيئة؛
— إظهار التفهم والاحترام لقيم الثقافات الأخرى؛
- تحليل وتوصيف الحالات العاطفية ومشاعر الآخرين، وبناء علاقاتك مع أخذها بعين الاعتبار؛
- تقييم المواقف من حيث قواعد السلوك والأخلاق؛
- إظهار اللطف والثقة والانتباه والمساعدة في مواقف محددة.

UUD المعرفي:
— تعريف بأبطال الحكايات الشعبية الروسية والحكايات الخيالية للكتاب العظماء؛
- تنمية الخيال الإبداعي ومنطق التفكير والذاكرة.
- تحويل المهمة العملية بشكل مستقل إلى مهمة معرفية؛
- أن تكون قادرًا على إجراء البحث عن المعلومات بشكل مستقل وجمع وعزل المعلومات الأساسية من مصادر المعلومات المختلفة.

UUD التنظيمية:
— إجراء مراقبة خطوة بخطوة بناءً على نتائج العمل، تحت إشراف المعلم؛
— تحليل الحالات العاطفية التي تم الحصول عليها من الأنشطة الناجحة (غير الناجحة)؛
- تقييم نتائج أنشطتك.

UUD الاتصالات:
- السماح بوجود وجهات نظر مختلفة؛
- أن تكون قادرًا على التعبير عن أفكارك بالقدر الكافي من الاكتمال والدقة وفقًا لمهام وشروط الاتصال؛
- إتقان المونولوج وأشكال الكلام الحوارية وفقًا للمعايير النحوية والنحوية للغة الأم؛
- تشكيل أساليب الاتصال اللفظية وغير اللفظية؛
- القدرة على الاندماج في مجموعة الأقران وبناء تفاعل وتعاون مثمر مع الأقران والكبار.

المضيف: هل تحب القصص الخيالية؟ وأنا أحب. كل الناس في العالم يحبون القصص الخيالية. وهذا الحب يبدأ منذ الطفولة. سحرية ومضحكة وحتى مخيفة - القصص الخيالية مثيرة للاهتمام دائمًا. تقرأ، وتستمع، فهو يحبس أنفاسك.
"الحكاية الخيالية كذبة، ولكن فيها تلميح، درس للرفاق الطيبين." هناك دائمًا درس في الحكاية الخيالية، لكن الدرس جيد، وغالبًا ما يكون نصيحة ودية. تعلمنا الحكاية أن نميز بين الخير والشر، والخير من السيئ.
اليوم الفرق تشارك في الماراثون...... تحية للفرق.

{الوحدة النمطية Google_kvadrat}

المنافسة 1. الاحماء.

يطرح الميسر الأسئلة على الفرق. الفرق تستجيب. لكل إجابة صحيحة - 1 نقطة.

  1. ما اسم الصبي الذي كاد قلبه أن يتحول إلى الجليد. (كاي)
  2. كيف كان شكل البطة قبل أن تصبح بجعة؟ (قبيح)
  3. البطل الأكثر تقريبًا في الحكاية الخيالية؟ (رجل كعكة الزنجبيل)
  4. سيشفي الجميع، سيشفي...(Aibolit)
  5. ما اسم الفتاة التي قامت برحلة طويلة في الحكاية الخيالية؟ (جيردا)
  1. الأنف هو سمة مميزة خاصة لهذا البطل. (بينوكيو)
  2. من ساعد ثومبلينا في الوصول إلى مناخ أكثر دفئًا؟ (ابتلاع)
  3. إلى من تحولت البطة القبيحة؟ (في سوان)
  4. فتاة ذات لون شعر غير تقليدي (مالفينا)
  5. فتى مشهور من حكاية خرافية إنجليزية حديثة (هاري بوتر)
  1. مركبة الرجل العجوز Hottabych (طائرة السجاد)
  2. أي بطلة من الحكايات الشعبية الروسية لديها جديلة طويلة؟ (باربرا)
  3. الديسكو الذي كانت سندريلا ستذهب إليه (كرة)
  4. المعجزة الأولى للسمكة الذهبية (الحوض الصغير)
  5. من حقق كل رغبات إيميليا؟ (رمح)
  1. العدو الرئيسي للدكتور ايبوليت (بارمالي)
  2. أي من شخصيات بوشكين الخيالية كانت كل قوته في لحيته؟ (في تشيرنومور)
  3. أليس الصديق المخلص للثعلب (باسيليو)
  4. ماذا يوجد في رأس ويني ذا بوه؟ (نشارة)
  5. اسم الفتاة التي أنقذت شقيق كاي (جيردا)

المنافسة 2. "ابحث عن أسماء مألوفة"

يتم منح كل فريق علامة "أبطال القصص الخيالية". تتم كتابة أسماء الشخصيات من كتب الأطفال والحكايات الخيالية المعروفة للأطفال في خلايا الجهاز اللوحي. لكن حروف الأسماء لا تُكتب دائمًا على نفس السطر. يجب على المشاركين العثور على هذه الأسماء. هناك ثمانية منهم. (مدة إنجاز المهمة دقيقة واحدة). هذه المهمة تستحق 1 نقاط.

قم بتنزيل اللوحة أدناه.

مهام للجماهير.
"أبطال القصص الخيالية في الألغاز"

يقرأ المقدم لغزًا واحدًا لكل فريق. تحتاج إلى تخمين بطل الحكاية الخيالية.

ليطير فوق الأرض،
إنها تحتاج إلى هاون ومكنسة. (بابا ياجا.)

خشبية المشاغب
يمكنني تكوين صداقات مع كتاب.
دخل إلى مسرح الدمى
أصبح صديقًا مخلصًا للدمى. (بينوكيو.)

يحب العسل ويلتقي بالأصدقاء
ويؤلف قصصاً تذمراً،
وأيضا - نفث،
الهتافات، الشهقات... واو!
الدب الصغير المضحك... (بوه).

لم يترك بدون ذيل
حمارنا الطيب... (إيور)

الجدة خبز للجد -
بقي الجد بدون غداء:
ركض الصبي إلى الغابة
ضرب الثعلب على اصبع القدم. (كولوبوك.)

يعيش في بروستوكفاشينو.
كل الزراعة تتم هناك.
لا أعرف العنوان الدقيق
لكن اللقب بحري. (القط ماتروسكين.)

ليس هناك فتاة أجمل من ذلك
تلك الفتاة ليست أكثر ذكاء.
وبييرو معجبها.
يغني عنها طوال اليوم. (مالفينا.)

نعم يا شباب، في هذا الكتاب
الأطفال يعيشون ، الصغار ،
وهناك يعيش غريب الأطوار.
يفعل كل شيء خاطئ.
يشتهر بأنه غير كفء.
من يستطيع أن يسميها لنا؟ (لا أدري.)

زميل مرح مؤذ
إنه يطير فقط من خلال النافذة.
لقد جاء إلى منزل الطفل
وبدأ مذبحة هناك. (كارلسون.)

المنافسة 3. "أضف اسم بطل الحكاية الخيالية"

يدعو مقدم العرض الجزء الأول من اسم البطل، والمشاركين في اللعبة (واحدا تلو الآخر) يملأون الاسم المفقود. لكل إجابة صحيحة - 1 نقطة.

1. أبي... كارلو.
2. براوني... كوزيا.
3. دكتور... ايبوليت.
4. ساعي البريد... بيتشكين.
5. سينيور... طماطم.
6. قزم... أنف.
7. الأميرة... البجعة.
8. الحديد... الحطاب.
9. أولي-...لوكوي.
10. رجل عجوز... حطابيتش.

وقفة موسيقية
(أداء أغنية من قصة خيالية من إعداد أحد الفرق)

المنافسة 4. "الأشياء السحرية"

*(خيار واحد)
يقف 3 مشاركين من الفرق في دائرة، بالتناوب مع لاعبين من فرق أخرى. بعد ذلك تأتي قصيدة - مقدمة للعبة.

هناك أشياء سحرية في القصص الخيالية،
إنهم يحققون رغبات الأبطال:
السجادة الطائرة - لترتفع فوق العالم،
وعاء رائع - عصيدة حلوة للأكل.
حسنًا، جرب ذلك أيضًا يا صديقي،
اجمع صندوقًا من الأشياء السحرية.
تذكر، لا تتثاءب، قم بتسمية تلك الأشياء.

يتناوب المشاركون في المسابقة (في دائرة) على تسمية الأشياء السحرية من القصص الخيالية التي يعرفونها. إذا لم يتمكن اللاعب من تسمية العنصر السحري أو كرر نفسه، فإنه يترك اللعبة. الفريق الذي لاعبه هو آخر لاعب صامد يفوز.

*(خيار واحد)
قم بتسمية جميع العناصر:

1. الأشياء السحرية التي تحقق الأمنيات (العصا السحرية، البتلة، الخاتم، الشعر).
2. الأشياء التي تقول الحقيقة وتحكي ما يحدث (مرآة، كتاب، صحن ذهبي).
3. العناصر التي تقوم بالعمل لصالح البطل (مفرش المائدة المجمع ذاتيًا، الإبرة، سيف الكنز، الهراوات).
4. العناصر التي تعيد الصحة والشباب (التفاح المجدد، الماء الحي).
5. الأشياء التي توضح الطريق (حجر، كرة، ريشة، سهم).
6.الأشياء التي تساعد البطل في التغلب على الصعوبات والمسافة والزمن (قبعة التخفي، حذاء المشي، السجادة الطائرة)….

مسابقة النقباء 5. "من أي حكاية خرافية لـ G.Kh. " موضوع أندرسن".

يتم منح قادة الفريق بطاقات.

  1. مظلة ("Ole-Lukoje").
  2. مزلقة ("ملكة الثلج").
  3. البازلاء ("الأميرة والبازلاء").
  4. قشرة الجوز ("ثومبيلينا").
  5. القارب الورقي ("الجندي الصامد")
  6. نبات القراص ("البجعات البرية")،
  7. الصدر ("صندوق الطائرة").

المنافسة 5. "مشكلة الحكاية الخيالية"

أسماء الحكايات الخيالية مختلطة. كان هناك ضجة. أصبحت الأميرة Khavroshechka، وأصبح Koschey هو Clear Falcon. لا ينبغي أن يكون هناك أي ارتباك في القصص الخيالية. احصل على بطاقات بأسماء القصص الخيالية وطابق بداية أسماء القصص الخيالية ونهايتها.
تكمل الفرق المهمة بدون قادة.

"مشكلة الحكاية الخرافية"

"طائر النار والذئب الرمادي."
"الأميرة خافروششكا".
"إيفان تساريفيتش وفاسيليسا الأميرة."
"الضفدع الصغير."
"فينيست الخالد".
"Koschey - Clear Falcon".

مهام للجماهير.
"أبطال القصص الخيالية في الألغاز"

يقرأ المقدم لغزًا واحدًا لكل فريق.
خمن أي الأبطال تدور الألغاز وأي حكايات خرافية ينتمي إليها هؤلاء الأبطال.

1. نزل الرجل من موقده المفضل،
مشيت مجهدًا إلى النهر للحصول على الماء.
اشتعلت رمحًا في حفرة جليدية
ومنذ ذلك الحين لم يكن لدي أي قلق. (إيميليا من الحكاية الخيالية "بأمر بايك".)

2. ليس الذهب الذي يلمع،
ليست الشمس التي تشرق،
هذا طائر خرافي
يجلس على شجرة تفاح في الحديقة. (فايربيرد من الحكاية الخيالية "إيفان تساريفيتش والذئب الرمادي".)

3. العروس تنتظر على ربوة في المستنقع،
متى سيأتي تساريفيتش لها؟ (ضفدع من الحكاية الخيالية "الأميرة الضفدع").

4. الكثير من الفضة والذهب
وأخفاها في صدره
يعيش في قصر كئيب
ويسرق عرائس الآخرين. (كوشي الخالد.)

المنافسة 6. "رقصة الحكايات الخرافية"
في بداية النص، تعلم حكاية شعبية روسية.

يتلقى كل فريق بطاقات. أحد اللاعبين من فريق الخبراء يقرأ النص ويجيب.

1. “في مملكة معينة، في حالة معينة، عاش ملك وملكة؛ كان لديه ثلاثة أبناء - كلهم ​​صغار، عازبون، متهورون للغاية ولا يمكن سردهم في القصص الخيالية، ولا وصفهم بالقلم..." ("الأميرة ضفدع.")

2. "ذات مرة كان هناك ملك بيرندي، وكان لديه ثلاثة أبناء، أصغرهم كان يسمى إيفان. وكان للملك حديقة رائعة. لقد نمت في تلك الحديقة شجرة تفاح ذات تفاح ذهبي..." ("إيفان تساريفيتش والذئب الرمادي.")

3. "في مملكة معينة في العصور القديمة، كان يعيش في كوخ صغير جد وامرأة وابنة، وكانت لديها دمية..." ("فاسيليسا الجميلة.")

4. “في يوم من الأيام، كان هناك رجل عجوز، وكان لديه ثلاثة أبناء. كان كبار السن يهتمون بالأعمال المنزلية، وكانوا يعانون من زيادة الوزن والرشاقة، ولكن الأصغر سنا، إيفان الأحمق، كان كذلك - كان يحب الذهاب إلى الغابة لقطف الفطر، ولكن في المنزل كان يجلس أكثر فأكثر على الموقد . لقد حان الوقت ليموت الرجل العجوز..." ("سيفكا-بوركا.")

«من يعيش هنا؟

يتلقى كل فريق بطاقات. أحد اللاعبين من فريق الخبراء يقرأ النص ويجيب.

  1. يقع هذا الملجأ على سطح المنزل. وهناك ما يمكن رؤيته فيه: نوى الكرز وقشور الجوز وأغلفة الحلوى على الأرض. من هو صاحب هذا المنزل؟ (كارلسون)
  2. هذا المبنى، بأمر منه، يدير ظهره للغابة، ومقدمته للضيف، ويستشعر صاحبه «الروح الروسية». (بابا ياجا)
  3. في هذا الملجأ المتداعي المتداعي بجوار البحر الأزرق للغاية عاشوا لمدة 30 عامًا و 3 سنوات. (الرجل العجوز والمرأة العجوز)
  4. أحدهم لديه منزل مصنوع بسرعة من القش، والآخر لديه منزل أكثر متانة - من الفروع والأغصان، ولكن الثالث لديه منزل حجري مع باب قوي. اسماء جميع السكان. (نف-نف، ناف-نف، نوف-نوف)

مهام للجماهير

1. مما كانت مصنوعة من عربة سندريلا؟ (من اليقطين).
2. ما هي تكلفة تذكرة مسرح كاراباس باراباس؟ (4 سولي).
3. من هو فريكن بوك؟ (مدبرة المنزل).
4. من كان قادرا على هزيمة الصرصور؟ (عصفور).
5. ما الذي احتاجته الفزاعة من العظيم والرهيب؟ (مخ).
6. ما هي المادة التي لطختها فاطمة على مقياس علي بابا؟ (عسل).
7. ما اسم المرض الذي أصيب به دونو على القمر؟ (توق).
8. ما الذي احتاج كاي إلى وضعه من بين الجليد الطافي؟ (كلمة "الخلود").
9. في أي حالة لا يعمل شعر لحية الرجل العجوز هوتابيتش؟ (عندما تكون اللحية مبللة).
10. ماذا كان يوجد في سلة الرداء الأحمر؟ (فطائر ووعاء من الزبدة).
11. كيف وصلت ثمبلينا إلى أرض الجان؟ (على السنونو).
12. ما هو الحيوان الذي تحول إليه الأخ إيفانوشكا؟ (في عنزة صغيرة).
13. ماذا قادت إيميليا؟ (على الموقد).
14. أين اختبأ الطفل السابع؟ (في الفرن).
15. مالفينا فتاة بأي نوع من الشعر؟ (مع تلك الزرقاء).
16. من جلب ايبوليت إلى أفريقيا؟ (نسر).
17. في أي حكاية خرافية أنقذ طائر الإمبراطور من الموت؟ ("العندليب").
18. في أي حكاية خرافية احترق البحر؟ ("ارتباك")
19. ما هي "الزهرة الحمراء"؟ (نار).
20. ما هو اسم كلب مالفينا؟ (ارتيمون)….

وقفة موسيقية.
(أداء أغنية من قصة خيالية من إعداد أحد الفرق)

مهمة المنافسة "قصة في دائرة"

يقرأ المقدم القصة، ويصور المشاركون، الذين يتحركون في دائرة، كل ما سمعوه.

"دائري الحكايات الخرافية"

نحن ذاهبون إلى بلد Lukomorye الرائع. للقيام بذلك، عليك أن تضع خوذة بطولية على رأسك، وتربط سيفًا كنزًا بحزامك، وتسخر حصانك البطولي سيفكا-بوركا. يرمي الحصان رأسه إلى الخلف، ويصهل بمرح، ويركل بحافره.
قفزت إلى السرج، وصفرت، وضربت حصانك بالسوط، وخرجت من الفناء. أنت تقود عبر غابة مظلمة لا يمكن اختراقها. فجأة تتساقط عليك قطرة ندى ضخمة من الفروع. الفروع الشائكة السميكة تسد طريقك، مما يجعل من الصعب جدًا تجاوزها. ثم تصرخ "لكن" بصوت عالٍ؛ يقفز الحصان ويهبط بسلام على الجانب الآخر من الوادي.
لكن الغابة انتهت أخيرا. أمامك شجرة بلوط ضخمة. وبعد ذلك سمعت صافرة تصم الآذان. هذا هو صفير العندليب السارق. تميل الأشجار نحو العشب نفسه، ويرتفع الغبار في عمود ويصل إلى عينيك. حصانك يسقط على ركبتيه. أثناء مقاومة الريح، بالكاد تقوم بتدوير هراوة ضخمة فوق رأسك ورميها على Nightingale the Robber، وتفقد أنت وعيك.
تصفيق!!!

تلخيص. كلمة هيئة المحلفين. مجزي.

تحميل

المسابقة الرياضية المدرسية (لطلاب المرحلة الابتدائية)
تواصل. وظائف الاتصال

ردود الأفعال

0
0
0
0
0
0
لقد تفاعلت بالفعل مع هذا المنشور.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. Обязательные поля помечены *