بلوق miscellanea

لعبة تنمية التسامح لدى طلاب الصف السادس “الكريستال السحري”

من فضلك قم بتسجيل الدخول or تسجيل جديد افعلها.
كيسليتسا غالينا نيكولاييفنا
مدير المكتبة
مدرسة ماو الثانوية رقم 43
كالينينغراد

أهداف اللعبة:

  • ساعد الأطفال على إدراك الاختلافات في مواقفهم تجاه شخص يعتبرونه قريبًا وشخصًا يعتبرونه غريبًا.
  • لإعطاء الأطفال تجربة الحياة الشخصية في حالة التواصل مع "الغرباء" و "خاصتهم".
  • اقتراح نموذج للتواصل البناء مع الأشخاص الذين يُنظر إليهم بشكل موضوعي أو ذاتي على أنهم غرباء.
  • تعزيز تنمية الشعور بالتعاطف وقبول الشخص الذي ليس مثل الآخرين.
  • توفير فرصة لمراجعة وتغيير الأفكار السلبية السابقة حول من كان يُنظر إليه على أنه غريب.

هيكل اللعبة
يجمع الإجراء بين عناصر درس المشكلة (عمل المجموعات الإبداعية والمناقشة الجماعية) ولعبة لعب الأدوار. يتم إنشاء مواقف المشكلات للحفاظ على دوافع اللعب لدى الأطفال، والعمل مع المفاهيم وتعميم تجربة اللعب. تتيح ألعاب لعب الأدوار للأطفال تجربة المواقف الدرامية.

المشاركون والمحاضرون
تتضمن اللعبة مشاركة الفصل بأكمله (يفضل أن يصل إلى 30 شخصًا). ويمكن إجراؤه كدرس نفسي متطور أو كدرس خاص - مزدوج - تحت إشراف المعلم. وفي كلتا الحالتين، فإن مساعدة المساعد أمر مرغوب فيه. يمكن أن يكون هذا طبيبًا نفسيًا، أو مدرسًا آخر، أو حتى أحد أولياء أمور الطلاب. إذا لزم الأمر، يمكن لعب اللعبة على مرحلتين، مع فترة 1-2 أيام.

 

سيناريو اللعبة

    1. المرحلة التحضيرية

يقوم القائد بإعداد الغرفة للعبة مسبقًا: يتم ترتيب المكاتب والكراسي بطريقة تجعل جميع الطلاب في الفصل يجلسون على أربع طاولات كبيرة (5-7 أشخاص على كل طاولة، اعتمادًا على العدد الإجمالي للطلاب في الفصل) فصل). تم ترتيب الجداول بطريقة تمكن جميع الطلاب من رؤية بعضهم البعض إذا لزم الأمر. لا تزال هناك مساحة خالية على السبورة.
يقسم الميسر الفصل إلى أربع مجموعات مقدمًا. يمكن استخدام الطريقة الآمنة والفعالة التالية للتقسيم. الأطفال مدعوون للانقسام إلى مجموعات مكونة من 2-3 أشخاص، والتعاون مع أولئك الذين يستمتعون بالتواصل معهم أكثر.
ثم تقوم كل مجموعة بترشيح ممثل لها للتصويت. عند التصويت، يرسم الممثلون أحد المربعات: الأصفر أو الأحمر أو الأزرق أو الأخضر. في هذه المرحلة، لا يشرح المقدم للأطفال ماذا يعني هذا اللون أو ذاك، بل يقوم ببساطة بدعوة جميع المجموعات التي رسمت مربعات من نفس اللون للجلوس على نفس الطاولة. للراحة، يجب أن تحتوي كل طاولة بالفعل على ورق من اللون المناسب. هذه هي الطريقة التي يتم بها تشكيل المجموعات المتساوية تقريبًا في التكوين. في هذه المجموعات، يكون كل طفل مرتاحًا تمامًا - فهناك أصدقاء معه، "أطفالهم". لكن في الوقت نفسه، تجمع الأطفال من مجتمعات صغيرة مختلفة في مجموعة واحدة، وربما في الحياة الواقعية لا يتواصلون عمليا مع بعضهم البعض. يمكنك القول أنهم "غرباء" عن بعضهم البعض.
بعد أن يجلس الأطفال على طاولاتهم، يعلن المقدم بدء اللعبة. سيكون من الجيد أن يتم في هذه اللحظة سماع لحن معين أو إشارات النداء أو تغيير الإضاءة وما إلى ذلك.

    1. "الغرباء" و"الأصدقاء": العمل بالمفاهيم

هذه الخطوة تفعل كما تحفيزيةو متعلق بدلالات الألفاظ وظيفة. فمن ناحية، من الضروري إثارة اهتمام الأطفال بالمشكلة، ووضعهم في موقف نشط فيما يتعلق بالموضوع قيد المناقشة، ومن ناحية أخرى، مساعدتهم على تكوين مفهومي "الغريب" و"المطلع". "

قيادة.
اليوم سنتحدث عن الأشخاص المحيطين بنا وموقفنا تجاههم. ومن بين الذين يعيشون بجوارنا، هناك أشخاص أقرب إلينا، ومن لا نكاد نتواصل معهم، أو الذين لا نلاحظهم، أو الذين نلاحظهم ولكن لا نفهمهم. بشكل عام، هناك شعبنا والغرباء. دعونا معرفة ماذا يعني هذا؟

يقوم المقدم بتوزيع الأوراق على الأطفال. يتم تقسيم الورقة إلى ثلاث مناطق على النحو التالي.

تتم كتابة الكلمات في عمود على السبورة. يدعو المعلم الأطفال إلى كتابة كلمة "صديق" على الجانب الأيسر من الورقة، وكلمة "غريب" على الجانب الأيمن. ثم يطلب قراءة الكلمات المكتوبة على السبورة وإعادة كتابتها على أوراقه الخاصة: تلك المتعلقة بمفهوم "الغريب" - في المنطقة اليمنى، وتلك المتعلقة بمفهوم "الصديق" - في المنطقة اليسرى. في المثلث السفلي، تحتاج إلى كتابة الكلمات التي لا يمكن أن تعزى بشكل لا لبس فيه إلى أي من هذه المفاهيم.

قائمة عينة من الكلمات.
اليقظة
انفتاح
خطر
سلام
شر
جيد
مفهومة
غير مفهوم
يغلق
بعيدا
مشابه
آخر
مثل
لا تحب

يعيد الأطفال كتابة الكلمات، وإذا رغبت في ذلك، اقرأ ما توصلوا إليه. بعد مناقشة شفهية، يدعو المعلم كل مجموعة إلى تحديد مفهومي "المطلع" و"الغريب". يقوم المعلم بتدوين التعاريف على ورق بحجم A3 وينشرها على السبورة. في نهاية اللعبة يستحقون العودة إليه.

    1. مناقشة جماعية

يدعو المقدم الأطفال للتعبير عن رأيهم في السؤال التالي: "هل يمكن لجميع الأشخاص من حولهم أن يكونوا ملكهم؟" أثناء المناقشة، يقوم الميسر بتلخيص وجهات نظر الأطفال.

قيادة.
هناك دائمًا أشخاص من حولنا نعتبرهم (أو هم في الواقع) غرباء. هذا جيد. والآن سنتحدث عن كيفية التصرف مع أولئك الذين نعتبرهم ليسوا مثلنا وغرباء عنا. للقيام بذلك، دعونا نتخيل موقفا غير عادي. سوف نتحول إلى التماثيل لفترة من الوقت.

في هذه المرحلة من اللعبة، من الضروري أخذ استراحة أو توقف ديناميكي، لإشراك الأطفال في اللعب النشط. في الواقع، خلال هذه اللعبة يمكنك "تحويل" الأطفال إلى أقزام.

    1. الاحماء
      1. بداية القصة الأولى.
      1. بداية القصة الثانية.
      1. بداية القصة الثالثة.
      1. بداية القصة الرابعة.

يقول المقدم إنه سيصبح الآن ساحرًا ويحول الأطفال إلى أقزام. للقيام بذلك، يجب عليهم بناء أربعة أعمدة (يجب أن يحتوي كل عمود على عدد متساوٍ من الأطفال).
يلجأ آخر المشاركين في الأعمدة إلى القادة (يعمل كل منهم مع فريقين) ويحصلون منهم على مكعب أحمر أو أصفر أو أزرق أو أخضر يتوافق مع لون الفريق. مهمتهم هي تمرير المكعب إلى الشخص الذي أمامك، "تحويل" المكعب إلى شيء ما. على سبيل المثال، من خلال هز المكعب بين يديك، يمكنك تحويله إلى طفل. إذا خمن أحد أعضاء الفريق ما الذي تحول إليه النرد، فإنه يأخذه ويمرره إلى الشخص التالي، ويحوله إلى شيء آخر.
لاعبو الفريق الذين أكملوا المهمة بشكل أسرع هم أول من يحصل على لقب التماثيل، ويمنحهم المقدم قبعات من اللون المقابل. ثم تتلقى الفرق المتبقية القبعات.

الانغماس في حالة اللعبة.

يشرح المقدم للمشاركين أنهم الآن أقزام. علاوة على ذلك، تمثل كل طاولة عائلتها "الأقزام" الخاصة بها، وهي سكان الجبال الصفراء والحمراء والخضراء والزرقاء. وفي أعماق هذه الجبال توجد مدنها ومناجمها وورشها تحت الأرض. حياتهم تستمر هناك. يمنح المقدم أقزام كل جبل بعض الشارات الخاصة. أبسط خيار هو دائرة من لون معين، والتي يعلقها الأطفال على ذوي الياقات البيضاء أو الأكمام. لمزيد من الانغماس في وضع اللعبة، يمكنك دعوة كل مجموعة للتوصل إلى اسم لمملكتها وسرد العديد من أكبر إنجازات سكانها (ما يفخرون به)، والتحدث عن كيف وأين يعيشون، وماذا يفعلون تفعل، ما هي خصائصها. بعد مناقشة قصيرة (لا تزيد عن 7-10 دقائق)، تقوم المجموعات بتقديم نفسها لبعضها البعض.

قيادة.
لذا، تبدأ قصتنا... إنها تتعلق بجميع سكان مملكتكم، كل واحد منكم، ولكن هناك شخصية رئيسية فيها. دعنا نسميه جنوم بحرف كبير G. قبل أن تعرف ما حدث، تعرف على هذا القزم ونوع العلاقة التي تربطه بالسكان الآخرين في جبلك. الآن سوف تتلقى كل مجموعة النص القصير الخاص بها. تختلف النصوص عن بعضها البعض، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك: لديكم ممالك مختلفة وحياة مختلفة. يرجى قراءة النصوص الخاصة بك.

خيارات القصة.

ذات مرة كان هناك أقزام يعيشون في الجبل الأصفر الضخم. في أحد الأيام، طرق أحدهم البوابة الرئيسية لكهفهم. لقد كان قزمًا، ولكن من بلد "قزم" بعيد. دمر عملاق شرير الجبل الذي يعيش فيه هذا القزم. والآن طلب متجول بلا مأوى من أقزام الجبل الأصفر أن يأووه. لقد وافقو. كان الوافد الجديد قزمًا غريبًا: لقد أحب التجول بمفرده عبر المتاهات، ولم يفهم دائمًا معنى نكات التماثيل الأخرى، وابتكر بعض الألعاب والنكات التي لم يفهمها الآخرون. اعتقد الأقزام الآخرون أنه كان غريب الأطوار. كان يعرف كيف يعاملونه ولم يحاول تغيير أي شيء ...

ذات مرة كان هناك أقزام يعيشون في الجبل الأحمر الضخم. في أحد الأيام، طرق أحدهم البوابة الرئيسية لكهفهم. لقد كان قزمًا، ولكن من بلد "قزم" بعيد. دمر عملاق شرير الجبل الذي يعيش فيه هذا القزم. والآن طلب متجول بلا مأوى من أقزام الجبل الأصفر أن يأووه. لقد وافقو. تبين أن القزم الذي وصل حديثًا كان مبتهجًا ومؤنسًا للغاية. كان من المثير للاهتمام أن أكون معه، وكان دائمًا يأتي بشيء ما: ألعاب ومغامرات جديدة. عرف القزم أنه محبوب ومقدر من قبل سكان الجبل الآخرين...

ذات مرة كان هناك أقزام تعيش في الجبل الأزرق الضخم. في أحد الأيام، طرق أحدهم البوابة الرئيسية لكهفهم. لقد كان قزمًا، ولكن من بلد "قزم" بعيد. دمر عملاق شرير الجبل الذي يعيش فيه هذا القزم. والآن طلب متجول بلا مأوى من أقزام الجبل الأصفر أن يأووه. لقد وافقو. في عائلة التماثيل الكبيرة والودية، اعتبر الجميع الوافد الجديد واحدًا منهم وعاملوه بحرارة شديدة. لقد سامحه الكثيرون. لكن القزم الصغير كان يشعر دائمًا أنه ليس مثل الآخرين: كان يريد الذهاب إلى الهواء الطلق، إلى الغابات. كان يكتب الشعر سرًا... شعر الجنوم وكأنه غريب بصحبة أقزام أخرى...

ذات مرة كان هناك أقزام تعيش في الجبل الأخضر الضخم. في أحد الأيام، طرق أحدهم البوابة الرئيسية لكهفهم. لقد كان قزمًا، ولكن من بلد "قزم" بعيد. دمر عملاق شرير الجبل الذي يعيش فيه هذا القزم. والآن طلب متجول بلا مأوى من أقزام الجبل الأصفر أن يأووه. لقد وافقو. أراد الوافد الجديد Dwarf تكوين صداقات مع الأقزام الآخرين، ليكون شريكًا متساويًا في اللعب والعمل. لكن الأقزام تجنبوه وحاولوا تجنب التواصل. لقد بدا مختلفًا بالنسبة لهم إلى حدٍ ما..

يدعو المقدم المشاركين إلى إخبار بعضهم البعض كيف كان قزمهم ونوع العلاقات التي تربطه بالآخرين.

قيادة
ربما تتساءل عن نوع القصص التي حصلت عليها المجموعات الأخرى. دعونا نقدم بعضنا البعض لهم. فقط دعونا نفعل ذلك بطريقة غير عادية - بمساعدة النحت أو الاقتران بدون كلمات.

يطلب الميسر من كل مجموعة إنشاء منحوتة أو تمثيل مشهد صغير بدون كلمات يعكس العلاقة بين القزم وبيئته. القرعة تحدد من سيحصل على دور القزم. يتم إعطاء الأطفال 5-10 دقائق للتحضير. في هذه المرحلة من العمل، سيحتاج الأطفال إلى مساعدة تنظيمية من الرصاص ومنظميه.
يطلب المقدم من المشاركين أن يراقبوا مشاهد بعضهم البعض بعناية فائقة، ليلاحظوا خصوصيات العلاقة بين القزم والآخرين. يدعو المقدم الأطفال للتعبير عن افتراضاتهم فيما يتعلق بالحالة التي تم فيها التعامل مع الجنوم كغريب، وفي أي حالة - كواحد منهم، وشرح سبب اعتقادهم بذلك.
من الأفضل إجراء هذه المناقشة بعد مشاهدة مشهدين. بعد أن يتحدث الجميع، يطلب مقدم العرض من ممثلي المجموعة قراءة نصوصهم بصوت عالٍ وتلخيصها. من المهم لفت انتباه الأطفال إلى ما يلي. كيف تعاملت مع القزم كغريب؟ لماذا يفهم القزم نفسه أحيانًا أنه غريب ويعرف كيف يعامله الآخرون، وأحيانًا يبدو له أنه مثل أي شخص آخر؟
بعد المناقشة، يدعو المقدم كل فريق إلى رسم قزمهم على قطعة من ورق Whatman مُعدة مسبقًا والكتابة تحت صورته الصفات التي يمتلكها في رأيهم.

    1. حوادث في مملكة التماثيل

قيادة
تخيل أن مملكتك تحتوي على كنز فريد - بلورة سحرية (يضع المقدم على الطاولة لكل فريق نفس المكعبات التي تم استخدامها في عملية الإحماء). تتمتع هذه البلورة بخاصية مذهلة: فهي تتحول في أيدي التماثيل إلى ما يريدون. وقد ساعد هذا بشكل كبير التماثيل في مجموعة متنوعة من المواقف. فكر وأخبرنا ما هي التماثيل التي حولت البلورة السحرية ولأي أغراض؟
(يمنح الميسر المجموعات الوقت للمناقشة وتقديم الإمكانيات الفريدة للبلورة التي توصلوا إليها وتقديمها لبعضهم البعض: 3-5 دقائق. ثم تستمر قصته)
لكن الكريستال السحري كان له ميزة أخرى: لقد ظل كما تحول إليه فقط حتى لمسته أيدي التماثيل: ولكن بمجرد إزالة النخيل من البلورة، أصبح مرة أخرى حجرًا عاديًا ظاهريًا. وإذا لم تلمسه الأيدي لمدة خمسة عشر دقيقة، فإن البلورة 2 تغفو،" ولا يمكن استعادة قدرتها على التحول إلا بمساعدة مسحوق سحري خاص موجود بعيدًا جدًا، مع الساحر الشرير.
بمعرفة ذلك، كان التماثيل في الخدمة في نوبات، وأبقوا أيديهم على البلورة. أليس هذا قرارا جيدا؟
(خذوا البلورة في أيديكم، وبينما أنا أقول لكم، مررواها لبعضكم البعض.)
والآن جاءت المهمة التالية لقزمنا. مشى نحوه بهدوء: ليست المرة الأولى. لكن كان عليه أن يكون في الخدمة ليلاً، ويجب أن أقول إنه في الليلة السابقة لم يتمكن من النوم، لأنه كان يصطاد في بحيرة تحت الأرض حتى الصباح. أخذ القزم البلورة بين يديه، وتثاءب وبدأ يحلم بالأسماك الضخمة التي سيصطادها إذا تحولت البلورة إلى قارب ويمكنه السباحة حتى منتصف البحيرة. كان يحلم ولم يلاحظ حتى كيف غفا... وسقطت البلورة من يديه. وبعد نصف ساعة فقط استيقظ القزم. ولكن بعد فوات الأوان: فقدت البلورة قدرتها على التحول.
وسرعان ما انتشرت أخبار الحادث المأساوي في جميع أنحاء المملكة. ركض السكان إلى منزل Magic Crystal ونظروا إلى القزم. وهم لا يشاهدون فقط. ماذا يقولون له؟ كيف يتفاعلون مع الحادث؟ كيف يتم علاج الجنوم؟

يدعو المقدم المجموعات إلى تقديم مسرحية هزلية صغيرة وإظهار كيف سيتصرف سكان مملكتهم مع القزم (مع الأخذ في الاعتبار كل ما يعرفونه بالفعل عن شخصية هذا القزم وعلاقاته مع الآخرين). في هذه المرحلة من العمل، سيحتاج العديد من الأطفال إلى مساعدة البالغين.
يعرض الأطفال مسرحياتهم التمثيلية، ويطلب مقدم البرنامج من الجمهور أن يراقب بعناية كيف يتصرف من حولهم والقزم نفسه في هذا الوضع المحزن في كل مملكة.

قيادة
اذا ما العمل الآن؟ ماذا نفعل الآن؟ بعد كل شيء، بدون الكريستال السحري، ستصبح الحياة في مملكة التماثيل أكثر صعوبة! سيكون من الرائع استعادة قدراته التحويلية المذهلة! وقرر التماثيل أن البلورة يجب أن ينقذها الشخص الذي حدثت المشكلة بسببه - القزم الفضائي.

    1. رحلة المسحوق السحري

يقوم كل فريق بترشيح قزمه الخاص ويرسله في رحلة ويمنحه البلورة السحرية.
يذكر المذيع أن الأقزام من ممالك مختلفة، الذين ذهبوا للحصول على المسحوق السحري، التقوا وقرروا الذهاب معًا. عليهم التغلب على العديد من الصعوبات لتحقيق هدفهم. يأتي الأقزام من ممالك مختلفة إلى اللوحة (أو أي مساحة حرة أخرى)، ويتعرفون على بعضهم البعض ثم يتصرفون وفقًا للسيناريو الذي يقترحه المقدم.

المهمة الأولى.

جاء الأقزام إلى غابة مظلمة كبيرة. لقد حان الليل. وسمعت أصوات غريبة وأصوات حفيف في الظلام. كانت بعض المخلوقات غير المعروفة تتجول في الغابة. لم يعرف الأقزام ما إذا كانوا طيبين أم أشرار، ولكن فقط في حالة قرروا عدم جذب الانتباه إلى أنفسهم. لقد تجمدوا (الأطفال، بناء على إشارة القائد، يتجمدون في المواقف التي يجدون أنفسهم فيها في تلك اللحظة) ولا ينبغي أن يتحرك مهما حدث. وشيء آخر: كان عليهم أن يظلوا هادئين تمامًا حتى لا يشعر أي من الكائنات التي تعيش في الغابة بتجاربهم. لذلك، أيها الأقزام، يجب ألا تغيروا تعابير وجوهكم تحت أي ظرف من الظروف...
وأنتم، سكان الجبال الزرقاء والخضراء والحمراء والصفراء، بحاجة إلى التفكير والقول ما هي الصفات التي يجب أن يظهرها مبعوثوكم (من أولئك الذين يمتلكونهم) من أجل التعامل مع المهمة.

ويذكر مقدم البرنامج الأطفال بتلك الرسومات وقوائم صفات الجنوم التي أعدوها قبل ذلك بقليل. بينما يناقش كل فريق ويقدم إجاباته، يراقب القائد الأقزام المتجمدين: هل يتمكنون من البقاء هادئين تمامًا؟ إذا لم يستطع أحد الأقزام تحمل ذلك - فهو يضحك أو يتجهم، يمكن للمقدم أن يلفت انتباه سكان الممالك إلى هذا ويسأل: "ما رأيك في سمات القزم الأصفر (الأحمر والأزرق والأخضر)" الذي منعه من الحفاظ على الهدوء التام؟

المهمة الثانية.

لقد حان الصباح. انتقل الأقزام. ووصلوا إلى الجبال العالية. ساروا على طول طريق ضيق فوق الهاوية والتقوا بدب الكهف الشرس، والنسر الماكر الضخم، والعنكبوت القبيح، والأفعى السامة. في البداية كان الأقزام خائفين، لكن هذه المخلوقات قالت لهم: "الجميع يخافون منا ولا يرون فينا سوى الأشياء الفظيعة! ربما يمكنك على الأقل أن تخبرني إذا كان هناك أي شيء جيد فينا؟ ناقشوا فيما بينكم ما هي الصفات الجيدة التي تتمتع بها المخلوقات التي تقابلونها.
وأنتم، سكان الجبال الزرقاء والخضراء والحمراء والصفراء، بحاجة إلى التفكير والتعبير عن الصفات التي يجب أن يظهرها مبعوثوكم (من أولئك الذين يمتلكونهم) من أجل التعامل مع المهمة.

بعد أن تحدث سكان الجبال الزرقاء والصفراء والحمراء والخضراء، أُعطيت الكلمة للأقزام. يختارون أحد الحيوانات ويقولون شيئًا جيدًا عنه. من المهم ألا ننسى الدب ولا النسر ولا العنكبوت ولا الأفعى.

قيادة.
كانت المخلوقات، التي لم تكن تثير في السابق سوى الرعب والعداء، سعيدة لأن الأقزام تمكنوا من تمييز الصفات الإيجابية فيها، والسماح للمسافرين بالمرور.

المهمة الثالثة.

وهكذا، سواء أكانوا طويلين أو قصيرين، وصل الأقزام إلى ضفة نهر واسع وعميق. (يحدد مقدم العرض "ضفاف النهر" بحبلين، يجب أن تكون المسافة بينهما حوالي 1,5 متر؛ وفي مكان واحد يجب أن يدور "النهر" بمقدار 90 درجة تقريبًا.) على الجانب الآخر من النهر يوجد قصر الساحر الشرير. لم يكن هناك جسر عبر النهر. لكن على الشاطئ، عثر المسافرون الأقزام على العناصر التالية: خصلة من الخيوط، وخاتم قابل للنفخ، ولوحتين.
(يوضح المقدم كل هذه العناصر للمشاركين في اللعبة ويضعها على "الشاطئ" الذي يوجد عليه الأقزام. يجب أن تكون الألواح متماثلة الطول - أقل بقليل من 1,5 متر. وبعبارة أخرى، يجب أن تكون تكون أقصر قليلاً من المسافة بين "الشواطئ".)
أنتم أيها الأقزام، عليكم أن تجدوا على الأقل ثلاث طرق لعبور النهر.

إحدى طرق استخدام الألواح لعبور النهر هي كما يلي: يتم وضع اللوح الأول بنهاياته على الجوانب الخارجية للنهر، مما يشكل مثلثًا مع الضفتين، والثاني - بنهاية واحدة في وسط الأول المجلس، والطرف الآخر - في الزاوية المقابلة. بعد الاستماع إلى الحلول التي اقترحها المسافرون الأقزام، يلجأ مقدم العرض إلى المتفرجين الأقزام الآخرين: "هل تمكن أي شخص من إيجاد طرق أخرى لعبور النهر؟"

المهمة الرابعة.

شق الأقزام طريقهم إلى القاعة الرئيسية في قصر الساحر الشرير ورأوا أكياسًا من المسحوق السحري معلقة على سقف القاعة. يكاد يكون من المستحيل الحصول عليهم. (من الأفضل إرفاق أكياس بألوان مختلفة مسبقًا على مسافة كافية من بعضها البعض؛ يمكن تعليقها عن طريق ربطها بخيوط من البالونات المملوءة بالهلام.) وفي الوقت نفسه، يمكنك فقط إزالة أربعة أكياس في نفس الوقت، وإلا سيختفي السحر! ماذا تفعل؟... لكن كل من الأقزام لديه بلورة سحرية. لقد فقد القدرة على التحول، ولكن بمساعدته من الممكن التأكد من أن سكان مملكة الأقزام ينتهي بهم الأمر هنا. اتصل برفاقك للحصول على المساعدة!

الأقزام يطلبون المساعدة من الآخرين. يقرر كل قزم بنفسه الشكل الذي سيفعل به ذلك. تقوم المجموعة برفع قزمهم، وبناءً على الأمر، يقوم الأقزام في نفس الوقت بسحب أكياس المسحوق السحري.

المهمة الخامسة.

لكن الأقزام ابتهجوا مبكرًا بنجاح الرحلة! أغلقت أبواب القاعة. شعر جميع الأقزام فجأة وكأن أقدامهم ملتصقة بالأرض. ماذا حدث؟ كان القصر بأكمله مسحورا. حتى لا يتمكن الخاطفون من مغادرة القصر. تأكد الساحر الشرير من أن كل المظالم التي تراكمت لدى الأقزام تجاه بعضهم البعض أصبحت ثقيلة مثل الأثقال، ولم يسمح لهم بالتزحزح. الطريقة الوحيدة للتغلب على السحر هي التخلص من المظالم. الآن سيحصل كل من التماثيل على قطعة من الورق وقلم. إذا كنت تريد تحرير نفسك من ثقل المظالم التي تراكمت لديك ضد زملائك في الفصل، فعليك أولاً أن تكتب على قطعة من الورق الكلمات: "لقد شعرت بالإهانة من ...... لأن..."
أثناء كتابة الأطفال، يقوم مقدم العرض ومساعده بترتيب الكراسي على شكل دائرة في وسط الغرفة، بحيث تكون ظهورهم متجهة إلى الداخل. يجب أن يكون هناك كرسي أو كرسيين أقل من عدد المشاركين.

قيادة.
اذهب الآن إلى البئر الكبير الذي لا نهاية له والذي يقع في القاعة. اقترب كما لو كان لديك أغلال ثقيلة على قدميك. هل تريد التخلص من مظالمك؟ نعم؟ ثم دعونا نلقي مظالمنا في هذا البئر الذي لا نهاية له!

يقوم التماثيل بتقطيع قطع الورق ورميها في وسط الدائرة التي تشكلها الكراسي.

قيادة.
هل تشعر أن الثقل قد اختفى؟ يمكنك أن ترتفع إلى حافة البئر وترتفع فوق مظالمك! ادعموا بعضكم البعض حتى لا يسقط أحد! لديك أربع بلورات سحرية. اطلب من Dwarf Messengers الوقوف بالقرب منك وربط البلورات معًا. الآن يمكنك تحويل هذه البلورات إلى أي شيء تريده. لكن أولاً، اتفقوا على ما تريدون تحويلهم إليه، مما يمنع عودة الشتائم والمشاجرات!

يقف الأطفال على الكراسي ويدعمون بعضهم البعض. يمكنهم، على سبيل المثال، تحويل البلورات إلى طائرة أو منطاد هواء ساخن والعودة معًا إلى ممالكهم. قد يرغبون في بناء قصر مشترك.
هذا ينهي اللعبة.

  1. مناقشة جماعية

يدعو المقدم المشاركين إلى الخروج من أدوارهم: خلع صفاتهم، والجلوس في دائرة مشتركة، ويقولون لبعضهم البعض: "أنا لست جنوم، أنا إنسان، طالب في الصف السادس".
في النهاية، يدعو الميسر المشاركين لمناقشة الأسئلة التالية:

  • ما هي المهمة التي تبين أنها الأكثر صعوبة؟
  • هل تغير كل قزم خلال الرحلة؟ لماذا؟
  • هل قام سكان كل مملكة قزمة بتغيير موقفهم تجاه الوافد الجديد القزم؟
  • هل من الممكن معاملة الغرباء بحيث لا يسيء هذا الموقف أو يهين أحداً؟
  • ما هي ملامح هذا السلوك والموقف؟
  • هل تغير موقفك من مفهومي "الصديق" و"الغريب"؟

تسامح (التسامح - الصبر) - التسامح والتساهل تجاه شخص ما أو شيء ما.

سيناريو الحفل الاحتفالي يوم 8 مارس
الفريق الدعائي “الغذاء الصحي – جيل صحي”

ردود الأفعال

0
0
0
0
0
0
لقد تفاعلت بالفعل مع هذا المنشور.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. Обязательные поля помечены *