بلوق الجغرافيا (الدروس وساعات الدراسة)

الألعاب التعليمية كجزء لا يتجزأ من تقنيات الألعاب التربوية في دروس الجغرافيا

من فضلك قم بتسجيل الدخول or تسجيل جديد افعلها.
ماكوخينا أوكسانا ليونيدوفنا
معلم الجغرافيا
MBOU-المدرسة الثانوية رقم 23
أرمافير

اللعبة هي نوع من النشاط في المواقف التي تهدف إلى إعادة إنشاء الخبرة واستيعابها، حيث يتطور ويتحسن ضبط النفس في السلوك.
تعتبر الألعاب التعليمية نوعا من المحاكاة. الفكرة الرئيسية للتقليد كأداة تعليمية هي تشجيع الطلاب على وضع أنفسهم مكان الآخرين، ومحاولة رؤية الموقف كما يراه شخص من الخارج، ومحاولة حله من خلال المشاركة الواقعية فيه. .

هناك لعبة تعليمية:
أ) موقف خاص تجاه العالم المحيط (بمعنى أنه عقليًا لكل مشارك، بالإضافة إلى العالم الحقيقي، هناك عالم من خياله، ربما يتزامن مع عالم أحلامه، مما يخلق جاذبيته التي لا تقاوم للفرد و قيمة اللعب)؛
ب) النشاط الشخصي للمشاركين (الذي يوفر نظام الدولة الأكثر تفضيلاً لإظهار الصفات الفردية لكل مشارك في اللعبة، ويجعل من الممكن إصلاح "أنا" الفرد ليس فقط في نشاط اللعبة، ولكن أيضًا في مجملها نظام العلاقات الشخصية: شخصية-شخص، شخصية-مجموعة، شخصية-معلم)؛
ج) نوع النشاط المحدد اجتماعيًا (الشروط نفسها تستبعد الوضع السلبي؛ بغض النظر عن التركيب الداخلي والمزاج، فإن المشارك ملزم باللعب، ولا يمكنه الجلوس، وبالتالي فهو ملزم باللعب من أجل الفوز) ;
د) المحتوى الخاص للاستيعاب (يتم تحديده من خلال شكله غير المزعج، عندما ينظر المشارك في اللعبة إلى المعرفة والمهارات النظرية والمنهجية والعملية في شكل حفظ طبيعي، وليس قسري لأحجام المعلومات)؛
هـ) "شكل تنظيم الحياة" الاجتماعي والتربوي (من المفترض أنه أثناء اللعبة يتم ممارسة أشكال معينة من السلوك الاجتماعي، والتي يتم إعادة إنتاجها في الحياة الواقعية اللاحقة بتشابه أكبر أو أقل من قبل المشاركين).

يتضمن هيكل اللعبة التعليمية ما يلي:
1 الأدوار التي يقوم بها اللاعبون؛
2 الاستخدام المرح للأشياء، واستبدال الأشياء الحقيقية بأشياء اللعبة؛
3 علاقات حقيقية؛
4 محتوى اللعبة.
هناك عدة أنواع من الألعاب المستخدمة في العملية التعليمية: الألعاب الطبيعية والألعاب الاصطناعية (التقليد – لعب الأدوار، الأعمال وتصميم الألعاب، وغير التقليد – الألغاز، الكلمات المتقاطعة).

أنواع لعب الأدوار:

  1. الأداء شخصيًا (التمثيل الدرامي)؛
  2. تجاوز التاريخ الفعلي (على سبيل المثال، تطوير موقف يتعلق بما سيحدث لمنطقة كراسنودار إذا تم بناء محطة للطاقة النووية)؛
  3. الفعل للآخر: محاولة فهم تصرفات شخص آخر (مدير مصنع مثلاً) من خلال قبول مواقفه وطرق تصرفه وتفكيره المعتادة في اللعبة، ووضع نفسه في ظروف أفعاله؛
  4. الانتقال إلى الوضع الحديث (على سبيل المثال، اجتماع للجنة، في الظروف الحديثة، يجب أن تقرر مسألة بناء مصنع اللب والورق على شاطئ بحيرة بايكال)؛
  5. لعبة محاكاة تعتمد على سيناريو محدد، والذي قد يكون مرتبطًا بحل مشكلة ما (على سبيل المثال، حول استخدام المنطقة كساحة جماعية)؛
  6. التدريب على استخدام الدور (على سبيل المثال، ممارسة تصرفات المفتش عند اعتقال الصياد).

الألعاب التعليمية تحل المشاكل التالية:

  1. تتطلب التغيرات السريعة التي تحدث في الوضع الاجتماعي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي في البلاد استجابة مناسبة للعملية التعليمية لاستيعاب المفاهيم الأساسية وأنماط تطوير الميزات لإقامة علاقات بين النظم الاجتماعية والاقتصادية؛
  2. يمكن تكوين التفكير الحديث باستخدام أساليب الجغرافيا الاجتماعية والاقتصادية كعلم في الأنشطة المعرفية للطلاب؛
  3. تجمع الألعاب التعليمية بين عناصر المراقبة الاقتصادية والاجتماعية، والخبرة البيئية والاقتصادية، والتنبؤ بالتطور التكنولوجي في مواقف محاكاة محددة فيما يتعلق بمكان جغرافي وزمان محددين؛
  4. تساهم المواقف السلوكية وأدوار الأدوار النموذجية في الألعاب في تنمية التوجه المهني والاجتماعي للطلاب، كما أنها تنطوي على تكوين مهارات اتخاذ القرارات الفردية والجماعية المبنية على التحليل العلمي والاجتماعي، وتجعل التعلم لدى المشاركين في اللعبة محفزاً تنموياً. ذات أهمية شخصية واجتماعية.

لعبة المحاكاة “التسويق” (محاكاة درس في الصف العاشر).
يتم تدريس هذا الدرس بعد نظرة عامة على العالم، قبل دراسة الجزء الإقليمي.
الاهداف: تكثيف النشاط المعرفي لدى الطلاب وإثارة الاهتمام بالدراسة الإقليمية للدول.
يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات من 5-6 أشخاص.

خلال الفصول الدراسية

يتم كتابة موضوع الدرس "التسويق" على السبورة.

الشعار هو "أنتج ما تم شراؤه، وليس شراء ما تم إنتاجه".

    1. خطاب تمهيدي للمعلم (أهداف الدرس، مقدمة لمسار اللعبة).
    2. خلق صورة افتراضية للإقليم. يتم إعطاء المجموعة بطاقة مهمة.

— بناءً على الموارد الطبيعية الموجودة في منطقتك، حدد الصناعات التي ينصح بتطويرها في منطقتك.
— وضح المواد الخام التي ستستخدمها لإنتاج منتجات لكل صناعة (خاصة بك أو مستوردة).
- ما هي المنتجات النهائية التي سوف تحصل عليها؟ ماذا ستصدر؟
- بناء على الظروف الطبيعية يتم تحديد مجالات التخصص الزراعي. ماذا سوف تنمو؟ ما هي الصناعة التي ستهيمن ولماذا؟ ما هي المنتجات التي سوف تقوم بتصديرها؟
- اقترح وأظهر على الخريطة المكان الذي قد تقع فيه منطقتك في العالم.
- إعطاء لمحة عامة عن المنطقة وفقا للخطة:
أ) اسم البلد (يمكنك ابتكار اسم خاص بك)
ب) الموقع الجغرافي
ب) تطوير الصناعة والزراعة
د) رسالة بشأن التصدير والاستيراد
د) الإعلان القطري

  1. تلخيص.

خلال اللعبة، يتم تعزيز مفاهيم مثل التخصص والسوق والتصدير والاستيراد، ويظهر الإبداع وريادة الأعمال، ويتم تطوير القدرة على التفكير اقتصاديًا.

{وحدة ياندكس}

درس "الوضع البيئي في روسيا"
البحث عن جميع الحيوانات

ردود الأفعال

0
0
0
0
0
0
لقد تفاعلت بالفعل مع هذا المنشور.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. Обязательные поля помечены *