بلوق التاريخ (الدروس، ساعات الفصل)

ملخص درس التاريخ المعاصر حول موضوع: "الثقافة والفن في النصف الأول من القرن العشرين" (الصف التاسع)

من فضلك قم بتسجيل الدخول or تسجيل جديد افعلها.
أنتونينكوفا أنجيليكا فيكتوروفنا
مدرس تاريخ
المؤسسة التعليمية البلدية مدرسة بودينسكايا الثانوية بمنطقة تفير.

أقدم ملخصًا للدرس من شأنه أن يساعد في تعريف الطلاب بتطور الثقافة الفنية في النصف الأول من القرن العاشر. هذا درس في تعلم مواد جديدة.

الأهداف:

— تعريف الطلاب بالاتجاهات الرئيسية للثقافة والفن في النصف الأول من القرن العشرين؛
— التعرف على الإنجازات الثقافية الرئيسية في النصف الأول من القرن العشرين؛
- تطوير القدرة على تحليل المعلومات والقدرة على التعبير عن أفكارك والتحدث علنًا

معدات: العرض، الكمبيوتر، لوحة الوسائط المتعددة

طرق: محادثة، قصة

خلال الفصول الدراسية

1. المنظمة. بداية الدرس

2. التحقق من الواجبات المنزلية

3. قم بتوصيل موضوع الدرس وأهدافه.
- لقد درسنا في الدروس السابقة ملامح تطور العديد من الدول الأوروبية والشرقية. سنتحدث اليوم عن تطور الثقافة، وسوف نتعرف على الاتجاهات الرئيسية لتطوير الثقافة والفن في النصف الأول من القرن العشرين.
(الشريحة 3)

خطة الدرس:

  1. ثورة في العلوم الطبيعية.
  2. ملامح الثقافة الفنية.
  3. رمزية
  4. أدب

4. دراسة مواد جديدة.
1) قصة المعلم:
(الشريحة 4 - 5)
— في مطلع القرنين التاسع عشر والعشرين، ظهرت اكتشافات جديدة لكشف أسرار العالم الصغير. إن اكتشاف الجسيمات الأولية والاختراق في أسرار المادة كان يسمى بالفعل ثورة في العلوم الطبيعية، لأنه لقد أدت إلى مراجعة الأفكار السابقة حول المادة والكون بشكل عام.

— خلال الثلث الأول من القرن العشرين، توصل العلماء إلى لغز بنية الذرة (تم اكتشاف الإلكترون والبروتون والبوزيترون والنيوترون) ومع نهاية الثلاثينيات اقتربوا من التطوير العملي للطاقة الذرية

- غيرت نظرية أينشتاين النسبية فهم المكان والزمان والحركة.
(الشريحة 6)
— في النصف الأول من القرن العشرين، تم وضع أسس علم الوراثة. حققت الصناعات الميكروبيولوجية والصناعات الدوائية نجاحًا كبيرًا.

- تم استبدال الصورة العلمية الكلاسيكية (النيوتونية) للعالم بصورة جديدة غير كلاسيكية للعالم. إنها تعطي مكانة خاصة للصدفة (اللاحتمية): الإنسان هو حبة رمل في عالم من الذرات العشوائية، وفي الوقت نفسه، فإن وصف صورة العالم يعتمد على موقع الشخص.
— أصبحت أعمال مؤيدي فلسفة الحياة أ. شوبنهاور وف. نيتشه شائعة. مما دعا إلى الاعتراف بالجوانب غير العقلانية (التي يتعذر الوصول إليها عن طريق العقل) في النفس البشرية والسلوك.
(الشريحة 7) تكتسب أعمال سيغموند فرويد في التحليل النفسي شعبية كبيرة، وقد تجاوزت أهميتها نطاق العلاج النفسي.
لم تصبح عقيدة الدوافع والدوافع اللاواعية وسيلة لاستعادة التوازن العقلي للمرضى فحسب، بل أصبحت أيضًا أداة للإبداع الفني. شكلت تعاليمه الأساس للعديد من الأعمال في الفلسفة والتاريخ والفن والأدب.
(الشريحة 8) كانت لتعاليم الفيلسوف الفرنسي أ. بيرجسون أهمية كبيرة في فهم خصائص الإبداع الفني والإدراك.
(الشريحة 9) في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، اكتسب علم الاجتماع، وهو علم تطور المجتمع والسلوك الاجتماعي للناس، شعبية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. أصبحت الأعمال شعبية
م. ويبر

(الشريحة 10) في بداية القرن العشرين، تم طرح مشاكل دراسة الوعي البشري بشكل مختلف. في نهاية القرن التاسع عشر - بداية القرن العشرين، تطور علم الاجتماع، وهو علم مختلف جوانب تطور المجتمعات والسلوك الاجتماعي للناس، في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

2. ملامح الثقافة الفنية.
(الشريحة 11) يمكن تقسيم ثقافة النصف الأول من القرن العشرين إلى 3 فترات

الفترة الأولى (1-1900):

  1. حصل على اسم "الانحطاط" - التراجع
  2. فالأزمة هي عنصر من عناصر النمو والتنمية، وهي تجمع بين اختفاء القديم وولادة الجديد.
  3. وقت الصعود والمواهب والأفكار الجديدة

2 الفترة 20-30:

  1. كان للظواهر والأحداث الجديدة تماما تأثير؛
  2. ساهمت الفاشية والتهديد المتزايد بالحرب في تدفق المثقفين المبدعين إلى الخارج
  3. كَبُّوت. انتقل العالم إلى نيويورك

يؤرخ مؤرخو الفن بداية فترة جديدة في تطور الثقافة منذ أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، والتي كانت تسمى "الحداثة" (الحداثة)، وتعتبر نهايتها تقليديًا ستينيات القرن العشرين. لكن الثقافة لا تقف مكتوفة الأيدي، بل تتطور باستمرار وتظهر اتجاهات كثيرة، والتي سنتعرف عليها الآن.

(الشريحة 12) شكلت استنتاجات العصر الجديد والمهام الأيديولوجية أساس اتجاه جديد - الرومانسية الجديدة، التي سعت إلى تجميع وفهم ماضي الثقافة الأوروبية والعالمية.

رمزية

(الشريحة 13) إحدى أكبر الحركات الفنية (في الأدب والموسيقى والرسم)، والتي نشأت في فرنسا في سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر. ووصلت إلى أعظم تطور لها في مطلع القرنين التاسع عشر والعشرين، خاصة في فرنسا نفسها وبلجيكا وروسيا. لم يغير الرمزيون بشكل جذري ليس فقط أنواع مختلفة من الفن، ولكن أيضا الموقف تجاهه. أصبحت طبيعتها التجريبية ورغبتها في الابتكار والعالمية ومجموعة واسعة من التأثيرات نموذجًا لمعظم الحركات الفنية الحديثة. استخدم الرمزيون الرمزية، والتبسيط، والتلميحات، والغموض، والغموض. كان المزاج الرئيسي الذي استحوذ عليه الرمزيون هو التشاؤم الذي وصل إلى حد اليأس. تم تمثيل كل شيء "طبيعي" فقط على أنه "مظهر" ليس له أهمية فنية مستقلة.
(الشريحة 14) الرواد في هذا الاتجاه في الموسيقى هم R. Wanger، في الأدب - C. Baudelaire، P. Verlaine، S. Mallarmé.

(الشريحة 15) الرمزية لها خصائصها الخاصة:
1) يتضمن مزيجًا من الحقيقي والغامض، والاجتماعي والفردي، ومناشدة للأساطير، والبحث عن الوحي الصوفي
2) بناء على رمز
3) كان المركز هو عبادة المؤنث الأبدي - كرمز وصورة أرضية لأعلى كمال
(الشريحة 16) وفي الفنون البصرية تتمثل الرمزية بالفنانين التاليين: أودري بيردسلي (إنجلترا)
(الشريحة 17) بوفيس دي شافان (فرنسا)
(الشريحة 18) غوستاف كليمت
(الشريحة 19) أرنولد بوكلين

(الشريحة 20-21)
— في بداية القرن العشرين، بدأ نوع جديد من الفن الاصطناعي يكتسب شعبية كبيرة - السينما. نجوم السينما - أندريه ديد. ماكس ليندر تشارلز شابلن، ماري بيكفورد - اكتسب شعبية عالمية. أصبحت السينما فنًا جماهيريًا وجزءًا من الثقافة الجماهيرية الناشئة.
(الشريحة 22) كان الاتجاه الأول للرسم في العصر الحديث انطباعية - الاتجاه الذي ظهر في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، يسعى إلى نقل التغيرات الدقيقة في الطبيعة، وحركة الضوء في الهواء، مرسومة بضربات جزئية
الممثلون البارزون لهذا الاتجاه هم
(الشريحة 23) إدوارد مانيه
(الشريحة 24) إدغار ديجاس
(الشريحة 25 - 26) أوغست رينوار
(الشريحة 27 - 28) كميل بيسارو
(الشريحة 29-30) كلود مونيه

(الشريحة 31) أدت عمليات البحث الإضافية في الفنون الجميلة إلى ظهور ما بعد الانطباعية.
(الشريحة 32) وكان أكبر ممثلي هذا الاتجاه هم V. Van Gogh،  (الشريحة 33-34) بول سيزان، (الشريحة 35) بول غوغان

(الشريحة 36) التكعيبية مذهب في الرسم - حركة طليعية في الرسم في بداية القرن العشرين، صور ممثلوها العالم في شكل علامات هندسية وهياكل تركيبية، مما يشوه مظهر الأشياء الحقيقية
(الشريحة 37) - وكان ممثلو الحركة التكعيبية هم الفنانين الفرنسيين ب. بيكاسو وج. براك. صور ممثلو التكعيبية العالم في شكل علامات هندسية وهياكل تركيبية تشوه مظهر الأشياء الحقيقية.
(الشريحة 38) حركة في الرسم الفرنسي في بداية القرن العشرين، تقوم على استخدام الألوان المتناقضة الزاهية.
(الشريحة 39) - مندوب
(الشريحة 40) التعبيرية - حركة فنية في القرن العشرين، تتميز بالإدراك الذاتي للواقع، والصورة المشوهة للعالم الحقيقي، وتضخم التجارب، وتسمم اليأس
(الشريحة 41) - مندوب
(الشريحة 42) البدائية الجديدة - يتميز بالاهتمام بالشرق وإبداع الأطفال والفن العصامي والرسم الصخري القديم.
أسياد هذا الاتجاه هم فنانين محترفين تحولوا بوعي إلى أشكال فنية بدائية. من بينهم، A. Russo، N. Pirosmanashvili، M. F. يحتل مكانا خاصا. لاريونوف، ن.س. غونشاروف وآخرون.

(الشريحة 43) التعبيرية التجريدية - مساهمة فريدة من نوعها للفن الروسي في الطليعة العالمية. المؤسس – ف.ف. كاندينسكي. يتميز هذا الاتجاه برفض تصوير الأشياء الحقيقية وإنشاء صورة تعتمد على تعبير اللون المكتفي ذاتيًا. الخطوط والأشكال.
(الشريحة 44) التفوق – إحدى حركات الفن التجريدي، تنتمي إلى نوع التجريد الهندسي
(الشريحة 45) الدادية - حركة طليعية متطرفة. ويتميز بإنكار الأشكال الفنية الموجودة، واستخدام تقنيات الكولاج، وإنشاء أعمال سخيفة.
(الشريحة 46) السريالية حركة طليعية في فن القرن العشرين، تحول ممثلوها إلى الأحلام والوعي التلقائي واللاوعي.

4. الأدب
صفحة 131 - 132

5. تلخيص الدرس

الثقافة والفن في النصف الأول من القرن العشرين

{الوحدة النمطية Google_kvadrat}

يحتوي العرض على 48 شريحة. يمكنك تنزيل ملاحظات الدرس والعرض التقديمي، المجلد 2,6 ميجابايت، مجانًا تمامًا

تحميل

اختبار "هل تعرف حكايات الأخوان جريم؟"
أمسية التخرج "موكب الكرنفال"

ردود الأفعال

0
0
1
0
0
0
لقد تفاعلت بالفعل مع هذا المنشور.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. Обязательные поля помечены *